تعالوا نزور معرض الكتاب

تعالوا نزور معرض الكتاب!

المغرب اليوم -

تعالوا نزور معرض الكتاب

بقلم : جمال بودومة

تمر السنوات ويتعاقب الوزراء والمديرون والناشرون والكتّاب، و”معرض الدار البيضاء للكتاب والنشر” على حاله: يحف الشارب ويعفو عن اللحية ويرتدي اللباس الأفغاني. اللقاءات والندوات والتوقيعات ورواق وزارة الثقافة وجاره المخصص لمجلس الجالية المغربية في الخارج.. تبدو كأنها خدع بصرية، تخفي حقيقة مقلقة:  الحدث أصبح موعدا سنويا لنشر الفكر الخرافي والتكفيري. جولة صغيرة بين الأروقة تجعلك تكتشف أن الكتاب السلفي هو الأكثر رواجا. مؤلفات تدعو إلى العنف وتحرض على الكراهية وتمجد العنصرية تُعرض بكل حرية، وتحقق نجاحا منقطع النظير، مع  كتب الطبخ و”كيف تصبح مليونيرا” و”لا تحزن”، وكلاسيكيات “نظرية المؤامرة”، فضلا عن الترجمة الرديئة لـ”كفاحي” و”بروتوكولات حكماء صهيون”، بتوقيع عباس محمود العقاد، وغيرها من المؤلفات التي تبث الخرافة والجهل والعنف والإقصاء في عقول الأجيال. ناهيك عن “الخيام” الضخمة التي تنصبها بعض الدول الخليجية في فضاء المعرض، لترويج “كميات وافرة” من الكتب السلفية والتكفيرية بأسعار بخسة أو توزيعها بالمجان على مواطنين بسطاء، يفرحون “للفابور”، دون أن يعرفوا أنهم سيدفعون الثمن غاليا في النهاية. ولا أعرف كيف يسمح المسؤولون بإغراق الأروقة بمثل هذه الكتب الخطيرة والتافهة؟ وهل ثمة من يراقب قائمة المؤلفات قبل السماح للناشرين بعرضها أم إن الحبل متروك على الغارب؟ المفروض أن معرض الكتاب ليس سوقا يدخله من هب ودب، بل هو مناسبة ثقافية رسمية، يمولها دافع الضرائب، للتعريف بالإصدارات التي ترقى بالفكر وتهذبه، وتنظيم لقاءات بين الكتاب وقرائهم. كيف يعقل أن تتحول إلى خيمة واسعة لترويج كتب تشكل خطرا على عقول الأجيال الصاعدة؟ الحكمة تقتضي أن يتم التعامل مع المؤلفات التي تنشر التطرف والعنصرية بحزم أكبر، لكن السنوات تمر، والمعارض تتعاقب، دون أن يتغير أي شيء. “لمن تعاود زابورك يا داود”!

إذا كانت الدولة، عبر وزارة الثقافة، تشرف على نشر مثل هذه الكتب، علينا ألا نستغرب ونحن نرى الحضيض الذي وصل إليه النقاش الفكري في بلادنا. تكاد تفتش المشهد بكامله ولا تعثر على فكرة واحدة تدفع هذا المجتمع إلى الأمام. الشعارات أخذت مكان المشاريع، والشتائم حلت مكان النقاش والعنف أخذ مكان الحجة. لا كتب ولا أفكار ولا مقترحات جدية. السيدة المحترمة التي كنا نسيمها “الثقافة المغربية”، لم يعد يهمها إلا الرقص والغناء والتمثيل، تحزمت وصعدت إلى المنصة بحثا عن الأضواء. كأن الجميع تواطأ على الانصراف إلى الموسيقى والسينما، وترك بقية الأشكال الثقافية تموت، وفي مقدمتها الكتاب. المغاربة لا يقرؤون طبعا، رغم أنك عندما تتأمل الكتب التي تصدر وتقوم بجولة صغيرة في معرض الكتاب، تقول معهم حق: “واش هادي كتوبا يقراها الواحد؟!”

عندما كان المغرب بالأسود والأبيض وكان على الملعب فريقان واضحان، مخزن ومعارضة، وقف المثقف على اليسار ينتج ويناقش ويقترح، لكن هذه الحيوية خفتت بالتدريج، مع بداية ما سُمي بـ”التناوب”. بعد أن استنزفت السلطة قوى اليسار، أفلست كل المشاريع الكبيرة والصغيرة، وماتت المجلات الثقافية، واحتضر النقاش الفكري، وتراجع الإنتاج الإبداعي، وتوفي “اتحاد كتاب المغرب”، وتحول المثقفون إلى مرتزقة على أبواب السياسيين والخليجيين ومن يدفع أكثر، والكبار صمتوا لأسباب غامضة.

التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية العميقة، التي شهدتها بلادنا في العقدين الأخيرين، لم يواكبها نقاش فكري أو دراسات أو إنتاجات إبداعية في مستواها. أين كنا وأين وصلنا؟ في 1964 أسس محمد خير الدين مجلة اسمها “Poésie toute”، وعمره ثلاثة وعشرون عاما، وفي السنة الموالية نشر مصطفى النيسابوري مجلة أخرى عنوانها: “Eaux vives” وعمره واحد وعشرون عاما، وفي 1966 أسس اللعبي مجلة “أنفاس” وعمره ثلاثة وعشرون عاما… في الأدب فقط، دون الحديث عن المطبوعات الفكرية والاقتصادية والسياسية. يبدو أن ثقافتنا أُصيبت بأزمة قلبية أدخلتها إلى “الكوما”، وهي ترقد من سنوات في قسم العناية المركزة، دون أن يزورها أحد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعالوا نزور معرض الكتاب تعالوا نزور معرض الكتاب



GMT 16:20 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

سعيد في المدرسة

GMT 11:52 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

تيفيناغ ليس قرآنا!

GMT 14:26 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

«بيعة» و «شرية» !

GMT 05:27 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

«لا يُمْكن»!

GMT 03:32 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

!الوهم الأبیض

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 18:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

مذيعة "سي إن إن برازيل" تتعرض لسطو مسلح على الهواء
المغرب اليوم - مذيعة

GMT 08:25 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

انطلاق "معرض القطّارة الصيفي" 25 حزيران

GMT 12:53 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

طبيب الأسود يشخص إصابة بنشرقي

GMT 03:53 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف بقايا مومياء تعود إلى الملكة الفرعونية نفرتاري

GMT 15:28 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

ذبح طيار سوري منشق أمام زوجته في اسطنبول

GMT 22:51 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حبس شاب 6 سنوات اغتصب والدته وأجبرها على ممارسة الجنس معه

GMT 09:42 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

بريانكا شوبرا برفقة زوجها خلال إحدى المناسبات

GMT 06:22 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

إبراهيم الحكمي يوضح أسباب غنائي باللهجة المصرية

GMT 08:49 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 23:54 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

العثور على جثة فتاة في مدينة أيت ملول

GMT 13:42 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

الوجدي للملاكمة يفوز ببطولة المغرب وزن 91 كلغ

GMT 18:03 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

أفخم الفنادق التي يمتلكها مشاهير العالم
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya