الهزات الاجتماعية

الهزات الاجتماعية

المغرب اليوم -

الهزات الاجتماعية

بقلم - عبد العالي حامي الدين

” الشعب يريد بديلا اقتصاديا”، هذا الشعار رُفع بكثافة خلال احتجاجات جرادة طيلة الأسبوع الذي ودعنا به سنة 2017. وهو مطلب، رغم مشروعيته الكاملة، يبقى مطلبا تعجيزيا أمام حكومة تشكلت خارج نص الانتخابات ومخرجاتها السياسية، وأُريد لها أن تكون أغلبية غير متجانسة وفاقدة للسند السياسي، الذي يمكنها من اتخاذ قرارات هيكلية كبرى.. ما يقصده المواطنون من وراء هذا الشعار هو الاستفادة من النمو الشامل.
النمو الشامل، حسب ما تعارفت عليه جملة من المؤسسات الدولية والباحثين المختصين، هو النمو الاقتصادي الذي يتم بوتيرة مرتفعة، ويشمل نفعه الجزء الأكبر من فئات المجتمع. واعتبارا لذلك، لا ينبغي الاهتمام فقط، بالرفع من وتيرة النمو الاقتصادي، بل ينبغي الاهتمام بتوسيع نطاقه ليشمل أوسع حيز من الفئات الاجتماعية. فإذا كان تسريع وتيرة النمو الاقتصادي أمرا ضروريا ومهما للرفع من مستويات الدخل وإحداث فرص عمل أكثر والحد من الفقر، فإن توسيع نطاق هذا النمو يكتسي أهمية حيوية بالنسبة إلى ضمان استدامة هذا النمو وتفادي عرقلة مساره وتوطيد الاستقرار السياسي والتماسك الاجتماعي.
كما أن انتفاء النمو الشامل من شأنه أن ينعكس سلبا على النشاط الاقتصادي نتيجة إهدار الطاقات الإنتاجية وسوء تخصيص الموارد، مما يقوض فرص تحقيق النمو على المدى الطويل، هذا إلى جانب تسببه في اندلاع الصراعات الاجتماعية وتهديده المباشر للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
وفي هذا السياق، يتطلب تحقيق نمو شامل في معظم التجارب، إخضاع الاقتصاد الوطني لتحول هيكلي يرتكز على رافعتين أساسيتين، تتجلى الأولى في تسريع وتيرة النمو عبر تنويع وتعزيز مصادره، من خلال الرفع من الطاقة الإنتاجية للنسيج الاقتصادي، وتحسين إنتاجية الرأسمال البشري وتنمية الابتكار. في حين تتمثل الرافعة الثانية لهذا التحول الهيكلي، في إشراك أكبر جزء من القوى العاملة في تحقيق هذا النمو والاستفادة من ثماره، وذلك من خلال ضمان تكافؤ الفرص فيما يخص الولوج إلى الخدمات الاجتماعية (الصحة، التعليم، السكن والموارد (المعلومات، والتمويل، والعقار.. إلخ)، والأسواق (سوق الشغل، وسوق المال، منافذ لبيع المنتجات والخدمات.. إلخ).
وفي المقابل، فإن قصور أي اقتصاد عن تحقيق ذلك يجعله عاجزا عن توفير فرص عمل كافية للقوى العاملة الملتحقة بسوق الشغل والمتنامية بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة في صفوف هذه القوى أو تدني الوظائف التي تضطر إلى شغلها، خاصة بالقطاع غير المهيكل، ويجعلها أكثر عرضة لمخاطر الفقر والهشاشة، وغير مؤهلة فعليا للمساهمة في تحقيق النمو والاستفادة من منافعه.
إن النمو الشامل يرتكز، أساسا، على إدماج الرأسمال البشري في العملية الإنتاجية، لضمان تقاسم متكافئ لثمار النمو أكثر مما يركز على إعادة توزيع هذه الثمار. وإذا كان من المستساغ لجوء حكومات على المدى القصير إلى إعادة توزيع الدخل بشكل مباشر لحماية بعض الفئات الهشة، فإن ذلك يمكن أن يشكل، على المدى القصير جوابا مرحليا، عن معضلتي الفقر وضعف مستوى النمو، خاصة في ظل تفاقم الفوارق الاجتماعية واستشراء جملة من الممارسات الريعية المثبطة لروح المبادرة والمخلة بمبادئ المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص.
لا حاجة إلى التذكير بأن آلية الدعم المباشر للفقراء يتم اللجوء إليها في أكبر الأنظمة الاقتصادية ليبرالية، مثل نظام الدعم الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية للفقراء، الذين لا يجدون عملا (بطائق الدعم الخاصة بالطعام).
إن العدالة الاجتماعية في النهاية، ما هي إلا نتيجة منظومة من الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهادفة إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع، في أفق بناء ذلك المجتمع الذي تسود فيه العدالة في كافة مناحيه.
ما حصل في جرادة وقبل ذلك في الحسيمة وزاكورة والصويرة يُسائل جميع أصحاب السلطة، ومدى قدرتهم على وضع سياسات اجتماعية منصفة، وآليات قانونية فعّالة، ترتكز على تأمين الحقوق الأساسية للمواطنين والمواطنات، وتوفير الحماية الاجتماعية، خاصة بالنسبة إلى الفئات الأكثر احتياجا، ومساءلة الأسباب العميقة وراء حالة العجز والضعف التي وصلت إليها الآليات المؤسساتية الخاصة بالتماسك الاجتماعي والعدالة التوزيعية لنتائج النمو الاقتصادي، والعجز الكبير على وضع منظومة للعدالة الاجتماعية فعالة ومنصفة ومستدامة، يساهم فيها الجميع من منطلق الإيمان العميق بمفاهيم الكرامة والعيش المشترك والعدالة الاجتماعية.
نعم، عرفت البلاد وستعرف مزيدا من الهزات الاحتجاجية نتيجة تنامي الإحساس بغياب العدالة التوزيعية لخيرات الوطن، ونتيجة تنامي الوعي بالحقوق، وعلى رأسها الحق في الكرامة والحق في الاستفادة من ثمار النمو…

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهزات الاجتماعية الهزات الاجتماعية



GMT 00:03 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إذا كانت إيران حريصة على السنّة…

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يطرد المدعي العام

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نَموت في المجاري ونخطىء في توزيع الجثث!

GMT 00:00 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

فى واشنطن: لا أصدقاء يوثق بهم!

GMT 00:02 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

استعدوا للآتى: تصعيد مجنون ضد معسكر الاعتدال

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة - نعم ليبيا

GMT 18:25 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

مذيعة "سي إن إن برازيل" تتعرض لسطو مسلح على الهواء
المغرب اليوم - مذيعة

GMT 09:48 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

ماريوت الرياض يحصد جائزة أفضل فندق على مستوى السعودية

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

هزة أرضية تضرب الحسيمة ليلا بقوة 3,2 درجة

GMT 10:50 2018 الأحد ,11 آذار/ مارس

محمود المليجي أنطوني كوين العرب

GMT 02:28 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

زين العبادي تتحدث عن فن "الفونغ شوي" وأهميته في المنزل

GMT 12:51 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج كايلي جينر لعام 2017 يحدد هل كنتي شقية أم لطيفة

GMT 02:05 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتفالات تعم زمبابوي بعد إعلان استقالة موغابي

GMT 22:47 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

حلم كأس العالم يعود يا إماراتيون

GMT 09:15 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شابة تجدل شعرها بالمقلوب لتحصل على تسريحة شعر كالسنبلة

GMT 17:07 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

انخفاض متوقع لأسعار المنازل في كوريا الجنوبية عام 2017

GMT 17:16 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

كلب من نوع "بيتبول" يهاجم باحث مكلف بالإحصاء

GMT 05:50 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

المطرب يوري مرقدي يكشف عن أسباب عودته إلى التمثيل

GMT 15:35 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة بنتلي بينتايجا 2016 في المغرب

GMT 05:33 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

نسخة من جيب رانجلر مقتبسة من سلسلة أفلام Star Wars
 
yeslibya

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
yeslibya yeslibya yeslibya
yeslibya
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya